تنسيق الجامعات 2023.. تعرف على أقسام كلية التربية النوعية جامعة القاهرة ونظام الدراسة بها

تعد كلية التربية النوعية، إحدى الكليات التي تتبع جامعة القاهرة، ولكنها تقع خارج الحرم الجامعي، ويعد شرطًا من شروط الالتحاق بأقسامها إجراء اختبارات القدرات.

تأسست كلية التربية النوعية جامعة القاهرة عام 1988، يقدم لكم موقع “الثانوية العامة” كل ما يخص كلية التربية النوعية جامعة القاهرة.

نظام الدراسة بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة

تعتمد الكلية على نظام الساعات المعتمدة ويختار الطالب تحصصه في السنة الدراسية الأولى وتعتبر عدد سنوات الدراسة بها 4 سنوات.

أقسام كلية التربية النوعية جامعة القاهرة

وتتكون كلية التربية النوعية جامعة القاهرة من 4 أقسام علمية هم:

  • قسم التربية الفنية
  • قسم التربية الموسيقية
  • قسم الإعلام التربوي
  • قسم العلوم التربوية والنفسية

شروط القبول بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة

  • الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق
  • اجتياز اختبارات القدرات التي تعقدها الكلية “وذلك بالنسبة لقسمي التربية الفنية والتربية الموسيقية”
  • اجتياز المقابلة الشخصية

الأهداف العامة لكلية التربية النوعية جامعة القاهرة

  1. توفير خريج عالي المعرفية والمهارية والمهنية في جميع المجالات منها “الاقتصاد المنزلي – التربية الفنية –الاعلام – الموسيقي – تكنولوجيا التعليم”
  2. توفير فرص ومجالات التعليم ومواكبة التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. زيادة كفاءة وإنتاجية مفردات ومكونات الكلية ووصولها للأداء الأمثل في جميع القطاعات “القطاع الأكاديمي – القطاع الإداري – القطاع الفني “
  4. الارتقاء بمنظومة البحث العلمي ودفعها إلى تحقيق الإرتقاء والتميز والمشاركة الفاعلة في مفردات الجامعة البحثية

المواد الدراسية لأقسام كلية التربية النوعية جامعة القاهرة

قسم التربية الفنية

يعمل على تنمية المهارات الفنية والإبداعية للطالب من خلال دراسته للفروع المختلفة للتربية الفنية وتتنوع المقررات التخصصية بالقسم لتشمل ” الرسم، التصوير، التصميم، الزخرفة، النحت، الخزف، بجانب الأشغال الفنية، أشغال الخشب، أشغال المعادن والنسجيات، بجانب الطباعة وأشغال الحلي”.

قسم التربية الموسيقية

تركز دراسته على قواعد الموسيقى سواء العربية أو الغربية، والتدريب على العزف لمختلف الآلات الموسيقية عامة” البيانو، العود، والكمان، والآلات التربوية بصفة خاصة الشائعة بالمدارس كالمندولين والأكورديون والإكسليفون، كما يتم تدريس قواعد الغناء والأناشيد وقيادة الفرق الموسيقية”.

بالإضافة إلى مقررات التخصص بالقسم مثل ” الإيقاع الحركي، والارتجال، وتدريب السمع، وتدريب الصوت، وتاريخ وتذوق الموسيقى العربية والعالمية”.

قسم الإعلام التربوي

يهدف القسم إلى تعليم المهارات المهنية التي يحتاجها الطالب للتعامل مع مختلف وسائل الإعلام، وإكسابه الخبرة والمعرفة العلمية التي تؤهله للعمل في مجالات الصحافة والإذاعة المدرسية والمسرح المدرسي، وكيفية العمل على رعاية هذه المجالات وتطويرها ليساعد في ارتقاء العملية التعليمية.

بالإضافة إلى المقررات التخصصية مثل “نشأة وسائل الإعلام وتطورها، والإعلام والتنمية، التحرير الصحفي، الترجمة الإعلامية، بجانب الرأي العام، والتصوير الإعلامي، الإضاءة، الديكور المسرحي، وتخطيط الإعلام التربوي، والدراما والنقد”.

قسم العلوم التربوية والنفسية

يعتبر هو القسم المسؤول عن مقررات الإعداد التربوي للطالب بجميع الأقسام التخصصية، حيث أنها تنقسم هذه المقررات إلى مجموعة المقررات التربوية النوعية التخصصية مثل ” تاريخ التربية الفنية ونظرياتها، ومبادئ تدريس التربية الفنية، وطرق تدريس التربية الفنية، وطرق تدريس التربية الموسيقية، وعلم نفس التربية الفنية، وعلم نفس التربية الموسيقية”.

بالإضافة إلى فنون الأطفال والبالغين وفنون الفئات الخاصة، ومجموعة المقررات التربوية العامة مثل” مدخل العلوم التربوية، مدخل إلي العلوم النفسية، المناهج وطرق التدريس، علم نفس النمو، علم نفس التعليم وتاريخ التربية ونظام التعليم بمصر، تكنولوجيا التعليم والقياس والتقويم، الأصول الفلسفية للتربية، الأصول الاجتماعية للتربية، التربية المقارنة، التربية الصحية، الإرشاد النفسي، والتربية الميدانية”.

تنسيق تربية نوعية 2022

كان الحد الأدني للقبول في الكلية في عام 2022 هو 272 درجة للشعبة الأدبية بنسبة 66.34%، وكان 250 درجة للشعبة العلمية، بنسبة 60.97%.

يمكنكم قراءة المزيد عن باقي الكليات في جميع الجامعات من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق