تنسيق الجامعات 2021 .. كل ما يخص كلية الهندسة جامعة المنوفية

تعتبر كلية الهندسة جامعة المنوفية من أقدم المعاهد العليا التي تم إنشاءها قبل تحولها لكلية.

حيث تم إنشاء كلية الهندسة جامعة المنوفية في بادئ الأمر كمعهد صناعي عام 1958، ثم بعد ذلك تحول المعهد إلى كلية الهندسة عام 1975 وكان تابع لجامعة طنطا، إلى أن تأسست جامعة المنوفية.

أقسام كلية الهندسة 

وتتضمن كلية الهندسة جامعة المنوفية على 7 أقسام وهم:

  • قسم الهندسة المدنية

تتعدد مجالات قسم الهندسة المدنية حيث تتضمن الهندسة الإنشائية، ودراسة تحليل المنشآت، وتصميم وتنفيذ المنشآت الخرسانية والمعدنية، دراسة علوم التربة والأساسات،وعلوم مقاومة واختبار المواد الهندسية.

بالإضافة إلى مجالات دراسة الأشغال العامة لتصميم الطرق والمطارات والسكك الحديدية وأعمال الهندسة الصحية بالمدن.

  • قسم الهندسة المعمارية

يتركز دور القسم في تقديم مادة علمية  للطلاب في مجال العمارة والعمران، ومن وكذلك بما يتناسب مع الاحتياجات الإنسانية  ومتطلبات المجتمع المحلى ليعبر ذلك على  تطورات العصر.

لذا فأن فالدراسة بالقسم تركز على التصميم المعمارى وتخطيط المدن وعلوم البناء والإنشاء المعمارى بجانب دراسة الهندسة الإنشائية والعلوم الإنسانية، كما يوجد داخل القسم مكتبة ضخمة تضم مجموعة متخصصة من المراجع المعمارية  والدوريات والمجلات والنشرات العلمية المختلفة، بالإضافة إلى أن القسم يضم معمل لأجهزة الحاسب مزودة بحزم البرامج اللازمة لتدريس المقررات الدراسية .

  • قسم الهندسة الكهربية

قسم الهندسة الكهربية بالكلية يعتمد هذا القسم على التدريس النظري والعملي لمقررات أساسيات الهندسة الكهربية وأساسيات الإلكترونات ومقررات الإلكترونات المتقدمة والآلات الكهربية ومقررات القوى الكهربية والجهد العالي وأيضاً مقررات التحكم الآلي والوسائل المستخدمة فى تنفيذ عمليات التحكم مثل المعالجات الدقيقة (الميكروبروسيسور) والحاكمات القابلة للبرمجة PLC وحيث  يساهم القسم في تزويد سوق العمل بكوادر  ذات مستوى عالي من المهارة الفكرية للعمل كمهندس وفقا لأحدث الأساليب العلمية المستخدمة.

  • قسم القوى الميكانيكية

يهتم قسم هندسة القوى الميكانيكية بدراسة كل ما يتصل بالطاقة من أشكالها وطرق تحويلها ووسائل توليدها ، وقد أدى ذلك إلى تشعيب الدراسة بالقسم فى ثلاث مجالات رئيسية هـــى :

  1. الآلات الهيدروليكية ودوائر نقل القدرة الهيدروليكية.
  2. الآلات الحرارية والتى تشمل الآلات التوربينية ووحدات التبريد وتكييف الهواء ونظم الطاقة الجديدة والمتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  3. منظومات الاحتراق والتى تشمل محركات الاحتراق الداخلى وأفران الاحتراق الخارجى.
  •  قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي

يهتم قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي بالتصميم والتصنيع والتركيب وتشغيل وصيانة الماكينات والآلات وعمليات التصنيع وتطوير الآلات والأجهزة التي يتم استخدامها في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية ويهتم بشكل خاص بالقوى والحركة والانتاج.

كما أنه يتميز بأن له علاقة بكل مجالات الحياة كما في صناعة البترول و الطاقة والصلب والمعدات والأسمنت والأسمدة والسيارات والفضاء والطيران .. إلخ.

  • قسم العلوم الأساسية الهندسية

الهدف من قسم العلوم الأساسية الهندسية هو :

تدريس وتطوير مقررات الرياضيات والفيزياء النظرية والتجريبية والميكانيكا الهندسية والكيمياء الهندسية لمرحلة البكالوريوس.

تدريس وتطوير مقررات الدراسات العليا فى سنوات الدراسة للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه فى الهندسة من القسم.

دعم وتطوير معامل القسم العلمية فى مختلفة التخصصات : معامل الفيزياء ـ معامل الكيمياء.

ويتولى مسؤولية تحقيق الأهداف التعليمية ثلاث شعب متخصصة من السادة أعضاء هيئة التدريس فى التخصصات التالية ( الرياضيات الهندســية  ـ الفيزياء الهندســية  ـ الهندسة الكيميائية).

  • قسم الهندسة الكهربية والحاسبات

هذا القسم يحتوى على عدد من المقررات التكنولوجية الحديثة، ويتم تدريس تلك المقررات بنظام الساعات المعتمدة (180ساعة معتمدة).

حيث يقوم الطالب بدراسة مقررات من تخصصي الهندسة الكهربية والحاسبات، ويمتاز أيضا باحتوائه على عدد من المقررات التكنولوجية الحديثة والمعلوماتية التى تكسب الخريج المهارات الفنية اللازمة للتطوير والإبداع في المؤسسات الصناعية والهندسية لمواكبة التطور فى مؤسسات التعليم العالي العالمية وتلبية متطلبات سوق العمل على المستوى الإقليمي والعالمي، وجعل المهندس قادر على تشغيل وإدارة المنظومات الهندسية باستخدام الحاسبات الآلية وبناء البرمجيات والمكونات المادية اللازمة لذلك

كما يعتمد على استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم فى التدريس، مع الاهتمام بالجانب العملي للمقررات الدراسية.

ويتم تحديد رسوم الخدمة التعليمية المقررة لكل ساعة معتمدة بكلية الهندسة جامعة المنوفية بمعرفة الجامعة بناء علي اقتراح مجلس الكلية سنويا ويمكن زيادة هذه الرسوم سنويا بالنسبة الطلاب الجدد في حدود 5% طبقا للقواعد والشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات.

شروط الالتحاق بكلية الهندسة جامعة المنوفية

  1. أن يكون الطالب المتقدم للكلية من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة علمي رياضة.
  2. الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام.

تنسيق كلية الهندسة جامعة المنوفية

كان الحد الأدنى لقبول الطلاب بكلية الهندسة جامعة المنوفية، في عام 2019 (390.5 درجة) 95.2٪، فيما كان الحد الأدنى العام الماضي للقبول بالكلية توقف عند 387.0 درجة.

يمكنكم قراءة المزيد عن باقي الكليات في جميع الجامعات من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق