تنسيق الجامعات 2023.. اعرف كل ما يخص كلية الزراعة جامعة عين شمس

تعد كلية الزراعة جامعة عين شمس من الكليات التي ينتظر تنسيق الالتحاق بها عدد كبير من طلاب الشعبة العلمية للثانوية العامة.

تتعد كلية الزراعة من أقدم كليات جامعة عين شمس، وتضم الكلية 15 قسمًا حيث تعد الكُلية من أوائل كليات الزراعة في مصر والوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

شروط القبول للالتحاق بكلية الزراعة جامعة عين شمس

  • أن يكون الطالب من الحاصلين علي الثانوية العامة ويريد الالتحاق بالكلية.
  • أن يستوفي الطالب الحد الأدنى للقبول طبقا لما يحدده مكتب التنسيق في كل عام.

أقسام كلية الزراعة جامعة عين شمس

تضم كلية الزراعة عدد من الأقسام المختلفة نتناولها بالتفصيل في السطور التالي:

  1. قسم الأراضي
  2. قسم الاقتصاد الزراعي
  3. قسم الكمياء الحيوية
  4. قسم الهندسة الزراعية
  5. قسم البساتين
  6. قسم الميكروبيولوجيا الزراعي
  7. قسم المحاصيل
  8. قسم أمراض النبات
  9. الأغذية
  10. قسم وقاية النبات
  11. قسم الإنتاج الحيواني
  12. قسم الوارثة
  13. قسم النبات الزراعي
  14. قسم إنتاج الدواجن
  15. قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي
  16. معهد الدراسات العليا والبحوث للزراعة والبحوث للزراعة في المناطق القاحلة (دولي)

برامج التعليم المفتوح بكلية الزراعة جامعة عين شمس

  1. تكنولوجيا وإدارة المشروعات الزراعية
  2. التنمية الريفية

الدرجات العلمية في كلية الزراعة جامعة عين شمس

أولًا: درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية بكلية الزراعة جامعة عين شمس، يكون في أحد البرامج التالية

باللغة العربية

  1. الأراضي
  2. البساتين
  3. مبيدات الأفات
  4. الاقتصاد الزراعي
  5. أمراض البنات
  6. التنمية والتخطيط الريفي
  7. الميكروبيولوجيا الزراعية
  8. التعاون الزراعي
  9. الكمياء الحيوية الزراعية
  10. الإنتاج الحيواني
  11. الصناعات الغذائية
  12. علوم وتكنولوجيا الألبان
  13. الإنتاج الزراعي
  14. الهندسة الزراعية
  15. إنتاج المحاصيل
  16. تربية المحاصيل
  17. الوراثة
  18. الحشرات
  19. إنتاج الأسماك
  20. الدواجن

باللغة الإنجليزية

  1. الزراعة العضوية
  2. إداة الجودة
  3. التكنولوجيا الحيوية الزراعية (بنظام الساعات المعتمدة)

وتكون مدة الدراسة في البرامج بكلية الزراعة جامعة عين شمس 4 سنوات (8 فصول دراسية)

ثانيًا: درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية بنظام التعليم المفتوح

  • تكنولوجيا وإدارة المشروعات الزراعية
  • التنمية الريفية

(مدة الدراسة لا تقل عن 4 سنوات في كلية الزراعة جامعة عين شمس، 8 فصول دراسية)

ثالثًا: دبلوم الدراسات العليا

في أحد التخصصات التالية:

  1. الزراعة المحمية لمحاصيل الخضر
  2. استزراع الأراضى
  3. مراقبة جودة الأغذية والألبان
  4. بيوتكنولوجي
  5. تنمية الثروة السمكية
  6. التسويق الزراعي
  7. تكنولوجيا إنتاج النحل وديدان الحرير
  8. إنتاج الدواجن
  9. الزراعة وإنتاج الغذاء فى المناطق القاحلة
  10. إنتاج حيواني

يشترط لقيد الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا في كلية الزراعة جامعة عين شمس أن يكون حاصلًا على درجة بكالوريوس في العلوم الزراعية من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة من معهد علمى أخر معترف به، وأن يتابع الدراسة لمدة واحدة وذلك وفقا لأحكام اللائحة الداخلية.

رابعًا: درجة الماجستير في العلوم الزراعية

  1. اجتماع ريفي
  2. أراضي
  3. فسيولوجي حيوان
  4. إرشاد زراعي
  5. فسيولوجي دواجن
  6. اقتصاد زراعي
  7. فاكهة
  8. فسيولوجي نبات
  9. علوم وتكنولوجيا الألبان
  10. فيروسات زراعية
  11. أمراض النبات
  12. كيمياء حيوية زراعية
  13. مبيدات الأفات
  14. تربية حيوان
  15. تربية دواجن
  16. تغذية حيوان
  17. تغذية دواجن
  18. حشرات اقتصادية
  19. محاصيل
  20. ميكروبيولوجيا زراعية
  21. هندسة زراعية
  22. نبات زراعى
  23. حيوان زراعي
  24. علوم وتكنولوجيا الأغذية
  25. نباتات طبية و عطرية
  26. محاصيل خضر
  27. وراثة
  28. زينة
  29. العلوم الزراعية في المناطق القاحلة (باللغة الإنجلزية – ساعات معتمدة بالتعاون مع جامعة ميلانو وجامعات إيطالية أخرى)

يشترط لقيد الطالب لنيل درجة الماجستير في العلوم الزراعية أن يكون حاصلًا على درجة بكالوريوس في العلوم الزراعية من إحد الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به، ولا يقل تقديره في مادة التخصص عن جيد جدًا.

كما يسمح لخريجي الكليات ذات التخصصات المرتبطة بكليات الزراعىة ويعملون في مجال التخصص بالقيد لدراجة الماجستير، وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقًا لأحكام اللائحة الداخلية وتعديلاتها.

خامسًا: درجة دكتورة الفلسفة في العلوم الزراعية

يشترط لقيد الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية في كلية الزراعة جامعة عين شمس، أن يكون حاصلًا على درجة ماجستير في العلوم الزراعية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل.

كما يسمح لخريجي الكليات ذات التخصصات المرتبطة بكليات الزراعة ويعملون في مجال التحصص بالقيد لنيل درجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية، وذلك وفقًا لإحكام اللائحة الداخلية وتعديلاتها.

تفاصيل أقسام كلية الزراعة جامعة عين شمس

قسم علوم الأراضي

يهتم بدراسة علوم الأراضي من ناحية النشأة والتكوين والتصنيف والحصر والخواص الكيميائية والفيزيائية والخصوبية لأنواع الأراضي المختلفة على المستوى المحلى والإقليمى والدولي، ويعطي القسم اهتماما خاصا للأرض كبيئة لنمو النبات مع تقييم خواصها المختلفة وتحديد جودتها وعلاقة الأرض بالماء والنبات وكذلك تقنيات التسميد مع الرى وتحديد الاحتياجات المائية والسمادية على ضوء معطيات التربة والمياه وأثر ذلك على التلوث البيئي بصفة عامة وتلوث التربة والمياه والنبات بصفة خاصة.

يولي القسم اهتماما خاصا لمجال الأسمدة والتسميد وتغذية النبات وكذلك تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية المختلفة وتطبيقاتها في مجالات حصر الموارد الطبيعية وإدارة التربة والمياه والزراعة بصفة عامة.

قسم الاقتصاد الزراعي

ويقوم القسم بإجراء البحوث والدراسات في اقتصاديات الزراعة المصرية في نواحي الإنتاج والتكاليف والتسويق والتمويل ودراسة المشكلات الاقتصادية التي تواجه التنمية الريفية المصرية ووضع حلول علمية لها بالإضافة إلى دراسة اقتصاديات التعاونيات الزراعيــة المصرية.

قسم الكمياء الحيوية

تشمل الدراسة في قسم الكيمياء الحيوية الزراعية دراسة أساسيات الكيمياء العامة والحيوية كذا الدراسات المتقدمة في فروع الكيمياء الحيوية لمرحلة البكالوريوس من خلال شعبة الكيمياء الحيوية وبعض شعب الكلية وهذه الدراسات تمكن الخريج من العمل بكفاءة بوحدات التحليل الكيميائي الأكاديمي والتطبيقي خاصة في مجالات الأغذية والأدوية وغيرها من الهيئات العلمية المتخصصة في التحاليل الكيميائية.

قسم الهندسة الزراعية

يهتم القسم بإعداد الكوادر الزراعية المؤهلة معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا، وابتكار ونشر تطبيقات التقانات الزراعية المحققة للإدارة الرشيدة للموارد والارتقاء بمعدلات التنمية الزراعية والريفية المتكاملة والمستدامة من خلال القيام ببحوث تطبيقية لإيجاد الحلول الهندسية لمشكلات المجتمع في المجال الزراعي بالإضافة لأعمال التدريب والمتابعة، ومشاركة نشاطها العلمي البحثي محليا ً وإقليميًا ودوليًا.

قسم أمراض النبات

يهتم القسم بنشر الثقافة المعرفية لتفهم طبيعة ومخاطر أمراض النبات وتحسين صحة النبات، وإنتاج غذاء آمن مع حماية البيئة من الملوثات الضارة بصحة الإنسان والحيوان والنبات، والمساهمة في تطوير المجتمع بإعداد وتنظيم برامج التعليم والتدريب في مجال صحة النبات لتأهيل القوى العاملة في مجال وقاية النبات بالمعارف والقدرات المستجدة.

الأغذية

يهدف القسم بوضعه الحالي إلى إعداد كوادر فنية متخصصة في علوم الأغذية يمكنها العمل في مجالات عمليات التصنيع أو الرقابة على الجودة من النواحي التركيبية أو الكيماوية أو الميكروبيولوجية أو الحسية كذلك يمكنهم العمل في مجلات أبحاث تطوير الأغذية وتحسين خواصها وفي مجال رفع العائد الاقتصادي للمواد الأولية وحماية البيئة من التلوث. ويتم ذلك من خلال التدريس وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية.

قسم وقاية النبات

يمنح القسم بالنسبة للدراسات العليا درجات الماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعية في 6 برامج رئيسية هي: حشرات اقتصادية، مبيدات آفات، حيوان زراعي بالإضافة لبرنامج واحد في مجال وقاية النبات لغير طلاب القسم.

قسم الإنتاج الحيواني

يهتم القسم باستخدام أحدث طرق التدريس النظري والعملي مع التدريب المكثف للخريج بالقطاعات الإنتاجية والوحدات والمراكز البحثية المتاحة، وتأهيل الخريج للعمل بشركات الإنتاج الحيوانى والداجنى والشركات المكملة لها وذلك بالتنسيق مع رجال الأعمال ومديري الشركات، وتقديم الخبرة والمشورة العلمية لأصحاب الشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمواطنين وذلك فيما يتعلق بمشكلات رعاية وإنتاج الحيوان، والمشاركة الفعالة في المؤتمرات المحلية والدولية للوقوف على أحدث الأبحاث والتقنيات في ذلك المجال، والمشاركة في المعارض المحلية والدولية.

كما يؤهل البرنامج الخريج علميا وميدانيا للعمل بمجالات الإنتاج الحيوانى بقطاعاتها المختلفة والربط بين المجتمع والجامعة من خلال تقديم الخبرات والاستشارات العلمية والعملية للشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة، والمساهمة الفعالة في القضاء على مشكلة البطالة من خلال توظيف خريجي القسم في مختلف مزارع الإنتاج الحيوانى ومصانع تركيب الأعلاف وتصنيع مركزات وإضافات الأعلاف.

قسم إنتاج الدواجن

يؤهل البرنامج الخريج علميا وميدانيا للعمل بمجالات الإنتاج الداجني بقطاعاتها المختلفة والربط بين المجتمع والجامعة من خلال تقديم الخبرات والاستشارات العلمية والعملية للشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة للدواجن، والمساهمة الفعالة في القضاء على مشكلة البطالة من خلال توظيف خريجي القسم في مختلف مزارع الإنتاج الداجنى ومعامل التفريخ ومصانع تركيب الاعلاف وتصنيع مركزات وإضافات الأعلاف.

قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي

يقوم القسم بإجراء البحوث والدراسات في اقتصاديات الزراعة المصرية في نواحي الإنتاج والتكاليف والتسويق والتمويل ودراسة المشكلات الاقتصادية التي تواجه التنمية الريفية المصرية ووضع حلول علمية لها بالإضافة إلى دراسة اقتصاديات التعاونيات الزراعيــة المصرية، كما يقوم بدراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية الريفية، وتخطيط تنمية المجتمعات الريفية، وكذلك تخطيط البرامج التنموية وتقييمها، كما يهتم بدراسة الديموجرافيا السكانية الريفية وعناصرها الحيوية، والمنظمات الريفية العاملة في نطاق الريف، إضافة إلى دراسة مقومات كل من الإعلام الريفي والإرشاد الزراعي وبرامجهما وآليات العمل بهما من منظور متكامل باعتبارهما موجهان لغالبية سكان مصر.

شروط القبول ببرامج كلية الزراعة جامعة عين شمس

يشترط للقبول في البرامج الحصول على الثانوية العامة علمي علوم أو ما يعادلها للمرشحين من مكتب التنسيق للكليات، أو بمجموع الحد الأدنى لقطاع التخصص، وتقديم التعهد القانوني اللازم من جهة الطالب بالالتزام بكافة الشروط الخاصة بهذا النمط من التعليم.

ويعتمد اختيار الطلاب للالتحاق بالبرنامج، على الدرجة الكلية لشهادة الثانوية العامة، على ألا تقل درجة اللغة الإنجليزية عن 35 درجة.

تنسيق كلية الزراعة جامعة عين شمس

يختلف تنسيق كلية الزراعة جامعة عين شمس من عام للآخر، وكان تنسيق القبول في الكلية في عام 2022 من علمي رياضة هو 300 درجة، بنسبة 73.17% لشعبة علمي علوم، فيما كان علمي رياضة هو 285 درجة، بنسبة 69.51%.

يمكنكم قراءة المزيد عن باقي الكليات في جميع الجامعات من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق