تنسيق الجامعات 2023.. تعرف على كلية الحقوق جامعة عين شمس

كلية الحقوق جامعة عين شمس تعد واحدة من أفضل كليات الحقوق في مصر والشرق الأوسط، بالإضافة كونها من أقد كليات جامعة عين شمس.

وتضم الكلية 3 لغات تختلف من قسم لأخر حيث الشعبة العربية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى شعبة الانتظام والانتساب في السطور التالية نرصد لكم كل ما يخص كلية الحقوق جامعة عين شمس.

أقسام الشعب الدراسية في كلية الحقوق جامعة عين شمس

شعبة عربية، تتضمن شعبة اللغة العربية “انتظام” الطلاب الذين يرشحهم مكتب التنسيق إلى الكلية، وهو يعتبر الشرط اﻷساسي للتقديم بعد ذلك في شعب اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وتبلغ مصاريفها 150 جنيه.

شعبة اللغة العربية “انتساب موجه”، وهي مختصة بالطلاب الحاصلين على الدرجات الأقل، ويرشحهم مكتب التنسيق، وفيه تقوم الجامعة بتوفير الخدمة التعليمية للمنتسبين بمقابل مادي، كما يجوز تحويل الطالب شعبة انتساب إلى شعبة انتظام في حالة حصوله على تقدير جيد، وتبلغ مصاريفها 470 جنيه.

وشعبة اللغة العربية “انتساب عادي”، يلتحق بها الطلاب العاملون بشرط إحضار ما يفيد موافقة جهة عملهم، والطلاب المفصولين من كليات أخرى لاستنفاذ فرص الرسوب بشرط أن يكون مجموع درجاتهم في الثانوية العامة متفق مع مجموع الدرجات التي أخذت بها الكلية في عام حصولهم على الثانوية أو في عام فصله.

الشعبة الإنجليزية

لا يقل مجموع طالب في اللغة الإنجليزية 42.5٪، وتقبل المحولون من جامعات أخرى؛ بشرط أن يتم تحويلهم في المواعيد المعلنة بالجامعات على أن يكون ذلك قد تم قبل غلق باب القبول بالشعبة الإنجليزية، ووفقًا للشروط التي يحددها مجلس إدارة الشعبة، وعلى الطالب استيفاء الأوراق المطلوبة للالتحاق بالشعبة الإنجليزية بالكلية.

الشعبة الفرنسية

يؤهل بمجموع قبول كلية الحقوق،بشرط أن يجتاز الطالب في الاختبار التحريري والشفوي في اللغة الفرنسية بجانب مجموع الطالب في اللغة الفرنسية.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الحقوق جامعة عين شمس

  • شهادة ميلاد كمبيوتر
  • صورتين شخصيتين
  • صورة بطاقة الترشيح
  • مصاريف الدراسية
  • 6 صور شخصية

وتكون الأسبقية في الالتحاق بالشعبة وفقًا للمجموع التراكمي أي مجموع الطالب في الثانوية العامة بالإضافة إلى مجموع درجاته في اللغة الإنجليزية، وفي حالة التساوي يفضل الطالب الحاصل على مجموع أعلى في اللغة الإنجليزية، ويشترط أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى للطالب المتقدم.

الأماكن التي تتواجد بها بكلية الحقوق

تتواجد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، والقاهرة، وبنها، وحلوان، وبني سويف، المنصورة، وطنطا، والإسكندرية، وجامعة جنوب الوادي، وأسيوط، والزقازيق، والسادات، والمنوفية.

شروط القبول في الشعبة الفرنسية

يتم التنسيق النهائي للطلاب بمراعاة درجات المجموع الكلي للثانوية العامة، ودرجة المستوى الرفيع “francais eleve”، بجانب درجة اللغة الفرنسية “francis general”، بالإضافة إلى درجة الـ alliance ou delf ou dalf، ودرجة الاختبار التحريري، والاختبار الشفوي.

أهم المواد التي يدرسها الطلاب في كلية الحقوق جامعة عين شمس

يدرس الطلاب بها عدة مواد أهمها: القانون المدني، يختص بقانون العمل والتأمينات الاجتماعية والقانون الزراعي والملكية الفكرية، والأحوال الشخصية لغير المسلمين.

والقانون الجنائي فيشمل تخصصات قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والقانون الإجرام وعلم العقاب، والقانون التجاري ويشمل تخصصات القانون التجاري والقانون البحري والقانون الجوي.

والشريعة اﻹسلامية تشمل تخصص الأحكام الشرعية وأصول الفقه، والفقه الإسلامي، والمالية العامة وتشمل تخصصات الاقتصاد والمالية العامة والتشريع الضريبي والتشريعات الاقتصادية، ومادة المرافعات المدنية والتجارية، ودراسة فلسفة القانون وتاريخه، والقانون الدولي الخاص والعام.

تنسيق كلية الحقوق جامعة عين شمس

كان الحد الأدنى للقبول في كلية الحقوق جامعة عين شمس للشعبة الأدبية 265 درجة، بنسبة 64.63%، وكان الحد الأدنى لطلاب الشعبة العلمية هو 257 درجة، بنسبة 62.68%.

يمكنكم قراءة المزيد عن باقي الكليات في جميع الجامعات من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق