تنسيق الجامعات 2023.. تعرف على كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة

تعتبر كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة بديلاً لكلية الهندسة لمن لم يحالفهم الحظ في الحصول على مجموع تنسيق كلية الهندسة.

ويحصل خريجي كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة على كارنية نقابة المهندسين بكالوريوس التخطيط عمراني شعبة عمارة وتكون مدة دراسة الطلاب في هذة الكلية 5 سنوات.

تأسست كلية التخطيط العمراني جامعة القاهرة عام 1979 وتكون معظم الدراسة في الكلية قائمة على الجزء العملي حيث يسلم الطالب مشروع للمادة يكون من المنتج النهائي للدراسات أو التصميمات.

أقسام كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة

تتكون كلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة من 4 أقسام أساسية، على أن يكون التخصص في الكلية بعد 7 فصول دراسية أي في النصف الثاني بعد السنة الثالثة وتأتي الأقسام كالتالي:

  • قسم التنمية العمرانية الإقليمية
  • قسم التخطيط العمراني
  • قسم التصميم العمراني
  • قسم التخطيط البيئي والبيئة الأساسية

معلومات عن أقسام كلية التخطيط العمراني

قسم التنمية الإقليمية

يتعرف الطالب في هذا القسم على مفاهيم التنمية الإقليمية، ودور التخطيط الإقليمي في أحدات التنمية على المستويات التخطيطية المختلفة للمناطق الحضارية والريفية والصحراوية وفهم قضايا التخطيطية على مستويات إقليم المدينة والقطاع والإقليم التخطيطي، وتكوين قاعدة معرفية لدى الطالب حول القضايا الأساسية في جغرافيا العمران والسكان وانعكاساتها التخطيطية.

قسم التخطيط العمراني

بينما يهدف هذا القسم إلى تعريف الطالب بمجالات التخطيط العمراني، وفهم المتغيرات المختلفة المؤثرة على العمران، وتنمية الوعي بالتطور الفكري، ومعرفة المفاهيم الأساسية المستخدمة في التشريع والإدارة بالإضافة إلى اكتساب مهارات  التوصيف الاجتماعي الحضري والريفي، مع فهم العمران كظاهرة متعددة الأبعاد، واكتساب المعرفة النظرية الأساسية لمنهجية تخطيط المناطق الحضرية والريفية والجديدة.

قسم التصميم العمراني

يساعد هذا القسم الطالب على تحليل وتصميم المواقع، وتصميم المشروعات العمرانية للمناطق السياحية والصحراوية والمحميات، وتصميم وتنسيق المناطق المفتوحة.

 قسم التخطيط البيئي والبنية الأساسية

يتعلم الطالب في هذا القسم أهم أسس تخطيط شبكات النقل والطرق والمرور، وأسس تخطيط التغذية بالمياه والصرف الصحي، وكافة أعمال البنية الأساسية.

نظام الدراسة بكلية التخطيط العمراني

تكون مدة الدراسة في الكلية 10 فصول أي ما يعادل 5 سنوات وتعتبر مواد الكلية عملية كالرسم وتصميمات وخرائط ودراسات ومخططات عمرانية.

وتكون المواد في السنة الأولى والسنة الثانية مواد تمهيدية وفي السنة الثالثة يبدأ الزالب بدراسة مواد قسم الهندسة المعمارية مثل” تصميم معماري، أعمال التنفيذ” ومواد إنشائية من قسم مدني مثل “مساحة، هندسة، بالإضافة إلى مواد أخرى كدراسات على المخططات العمرانية القائمة” مواد رسم تأسيسية وتعريفية للأقسام الأربعة.

ويبدأ التخصص من السنة الرابعة وتكون مقررات السنة الرابعة على حسب كل قسم، ويتعمق الطالب في التخطيط بإجراء تصميمات كبيرة ومخططات عمرانية منهجية.

تنسيق كلية التخطيط الإقليمي والعمراني العمراني جامعة القاهرة

كان الحد الأدنى لتنسيق 2022 لكلية التخطيط الإقليمي والعمراني جامعة القاهرة 339 درجة أي ما يعادل 82.68%.

يمكنكم قراءة المزيد عن باقي الكليات في جميع الجامعات من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق