تنسيق الجامعات 2023.. اعرف كل ما يخص كلية الهندسة جامعة القاهرة

تعتبر كلية الهندسة جامعة القاهرة من أعرق كليات الهندسة في مصر حيث تأسست عام 1816، وكان مقرها في القلعة ثم انتقلت إلى مكانها الحالي في الجيزة في عام 1905.

تحتوي كلية الهندسة جامعة القاهرة على العديد من الأقسام المختلفة، وتكون عدد سنوات الدراسة في الكلية 5 سنوات تقسم إلى سنة إعدادي، و4 سنوات بعد التخصص في القسم.

أقسام كلية الهندسة جامعة القاهرة

تحتوي كلية الهندسة جامعة القاهرة على 14 قسم وهم

  • قسم الرياضيات والفيزياء الهندسية
  • قسم الهندسة المعمارية
  • قسم الهندسة الإنشائية
  • قسم الأشغال العامة
  • قسم الري والهيدروليكا
  • قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربية
  • قسم هندسة القوى الميكانيكية
  • قسم هندسة الطيران والفضاء
  • قسم هندسة القوى والآلات الكهربية
  • قسم الهندسة الكيميائية
  • قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات
  • قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات
  • قسم هندسة الحاسبات
  • قسم هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج

معلومات عن أقسام كلية الهندسة جامعة القاهرة

تحتوي كلية الهندسة جامعة القاهرة على 14 قسم وفي السطور التالية نتاول كل قسم على حدة.

قسم الرياضيات والفيزياء الهندسية

هو قسم لا يتخصص به الطالب، ولكن يدرس فيه مواد مثل” الرياضيات، الفيزياء، المكيانيكا، والهندسية في السنة الإعدادية.

ويوجد في هذا القسم العديد من التخصصات التي يتم فيها الدراسات العليا في العديد من المجالات منها” الفيزياء، الرياضيات التطبيقية.

قسم الهندسة المعمارية

وتكون عدد السنوات الدراسة في هذا القسم أربع سنوات ويضم مجموعة المعامل والمعارض المتخصصة ومنها “معمل التخطيط العمراني، معمل التركيبات والهندسة الصحية، معرض تكنولوجيا ومواد البناء.

قسم الهندسة الإنشائية

ويمنح هذا القسم درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، بالاشتراك مع قسمي الري والهيدروليكا والأشغال العامة ويحتوي القسم على” معمل اختبار المواد، معمل أبحاث الخرسانة، معمل هندسة التشييد، المعمل الإفتراضى للهندسة الإنشائية.

قسم الأشغال العامة

الدرجات العلمية التي يمنحها هذا القسم درجة دبلوم وماجستير ودكتوراه الفلسفة في الهندسة المدنية في العديد من التخصصات ومنها “المساحة الأرضية والتصويرية والاستشعار عن بعد، نظم المعلومات الجغرافية، هندسة السكك الحديدية، هندسة وتخطيط النقل وتصميمات وإدارة المرور، تصميم الطرق والمطارات وهندسة المرور، الهندسة الصحية والبيئية، ميكانيكا التربة والأساسات”.

ويحتوى القسم على العديد من المعامل ومنها “معمل أبحاث ميكانيكا التربة والأساسات، معمل الهندسة الصحية والبيئية، معمل أبحاث هندسة الطرق والمطارات والمرور، معمل أبحاث المساحة والجيوديسيا ومعلومات الأراضي والمساحة التصويرية وتطبيقات الاستشعار عن بعد، معمل هندسة وتخطيط النقل والمرور، معمل هندسة السكك الحديدية.

قسم الري والهيدروليكا

ويمنح القسم درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية بالاشتراك مع قسمي الإنشاءات والأشغال العامة في ” الرى والصرف، الموارد المائية أو الموارد المائية المشتركة، هندسة الشواطئ كما يمنح درجة الماجستير في الهندسة المدنية في تخصصات القسم الرئيسية.

ويحتوي القسم على” معمل الري والهيدروليكا يؤدي المعمل العديد من الخدمات منها” خدمات تعليمية، خدمات بحثية، خدمات تنموية”.

قسم هندسة القوى الميكانيكية

ويتم فيه اتمام الدراسات في مجالات الإنتاج ونقل واستخدام الطاقة، والميكانيكا الهندسية، ونظم التحكم الآلي وآليات استخدام التصميمات الذكية في منع ومكافحة الحرائق.

قسم هندسة التصميم الميكانيكي والإنتاج

ويتم فيه اتمام الدراسات فب العديد من المجالات مثل” التصميم الميكانيكي، التحكم الصناعي، تصميم خطوط الإنتاج، عمليات الإنتاج الصناعي، إنتاج المواد المعدنية والسبائك، الهندسة الصناعية.

ويحتوي هذا القسم على العديد من التخصصات العلمية الأساسية ومنها

  1. تصميم الماكينات
  2. هندسة المواد والإنتاج
  3. ديناميكا المنظومات
  4. ميكانيكا الجوامد
  5. الهندسة الصناعية

قسم هندسة الطيران والفضاء

يستقبل هذا القسم طلابه من السنة الأولى، وأصبحت الدراسة في هذا القسم لمدة 4 سنوات، حيث يعد هذا القسم من الأقسام المميزة التي لا تتواجد في جامعات كثيرة في مصر إلا أنه موجود بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

قسم هندسة القوى والآلات الكهربية

في عام 1969 انقسم قسم الكهرباء إلى قسمين علميين هم قسم القوى والآلات الكهربية وقسم الإلكترونيات والاتصالات الكهربية واحتفظ بنظام الشعبتين حيث أنه كان الطالب يلتحق بأي من الشعبتين في السنتين الأخيرين.

وتطور القسم بإنشاء العديد من المعامل للتحكم الآلي وإلكترونيات القوى الكهربية وتطبيقات الحاسبات في القوى والآلات الكهربية والجهد العالي والآلات الكهربية.

كما أنه يعمل خريجي هذا القسم في الشركات الصناعية ومحطات وشبكات القوى الكهربية وشركات توزيع الكهرباء وشركات المقاولات.

قسم الهندسة الكيميائية

تخرجت الدفعة الأولى في هذا القسم عام 1946 وكان القسم في بدايته يتواجد فوق مكتبة الكلية الحالية، واستمرت الدراسة به حتى عام 1952 حتى تم تشييد مبنى القسم الحالي وأصبح التركيز الأساسي على مواد الهندسة الكيميائية الحديثة بمفهومها الشامل مثل” تصميم المصانع واقتصادياتها، التحكم في العمليات، انتقال المادة وعمليات الفصل في عمليات الهندسة الكيميائية، انتقال الحرارة وكمية الحركة، تصميم المفاعلات الكيميائية، العمليات الموحدة.

قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات

بدأت الدراسة في هذا القسم عام 1944 وكان تحت اسم التعدين وذلك في تخصصي هندسة المناجم وهندسة البترول وتخرجت أول دفعة من مهندسي الفلزات في عام 1962 ويعمل خريجي قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات في الصناعات الأساسية الاستخلاصية والتحويلية مثل “صناعة المناجم والتعدين، صناعة إنتاج البترول، الصناعات المعدنية” وجميع هذه الصناعات تحتاج نوع من العاملين لمواجهة ظروف العمل الغير عادية.

قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات

أنشئ هذا القسم عام 1976 وبدأت الدراسة في أكتوبر من نفس العام على مستوى مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا على هيئة دبلوم، ثم بدأت بعد ذلك مرحلة الدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه في عام 1978

قسم هندسة الحاسبات

في عام 1991 تم إنشاء قسم منفصل وشعبة طلابية لهندسة الحاسبات وتم وضع لائحة المقررات الدراسية خلال العام الجامعي 1991/1992 وتمت الموافقة النهائية على إنشاء قسم هندسة الحاسبات في مارس 1993 وبدأ القسم نشاطه في العام الجامعي 1993/1994 بقبول أول دفعة من المنقولين من السنة الإعدادية.

تنسيق كلية الهندسة جامعة القاهرة 2022

كان تنسيق 2022 لكلية الهندسة جامعة القاهرة كحد أدنى للقبول 366 درجة أي ما يعادل 89.26%.

يمكنكم قراءة المزيد عن باقي الكليات في جميع الجامعات من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق