تنسيق الجامعات 2023.. تعرف على أقسام كلية الآثار جامعة القاهرة

يرغب عدد كبير من طلاب الثانوية في الالتحاق بـ “كلية الآثار جامعة القاهرة“، حيث كونها تعد من الكليات المميزة بجامعة القاهرة وبالجامعات المصرية بشكل عام.

تمتاز كلية الآثار بوجود متحف للآثار ينقسم إلى قسم للآثار المصرية وآخر للآثار الإسلامية ويضم أكثر من 3500 قطعة أثرية.

تأسست كلية الآثار جامعة القاهرة في عام 1970 بعد أن استمرت منذ 1925 تابعة لكلية الآداب، ويوجد بالكلية مركز صيانة الآثار والمباني التاريخية والمتاحف والذي أسس عام 1996.

أقسام كلية الآثار جامعة القاهرة

تحتوي كلية الآثار جامعة القاهرة على أربع أقسام وهم

  1. قسم الآثار المصرية
  2. قسم الآثار الإسلامية
  3. قسم ترميم الآثار
  4. قسم الآثار اليونانية الرومانية

معلومات عن أقسام كلية الآثار جامعة القاهرة

تهتم أقسام كلية الآثار بدراسة التراث الحضاري المصري القديم بكافة أنواعه ويهتم قسم الآثار الإسلامية بدراسة كل الإطار الحضاري والمادي في صور الآثار المختلفة عن شعوب الدول التي اعتنقت الإسلام، وتمتد الفترة التي يعني هذا القسم بدراستها منذ ظهور الإسلام وحتى القرن العشرين الميلادي.

تربط الكلية دراسة الآثار بصفة عامة والإسلامية بصفة خاصة بعلوم أخرى مساعدة مثل “التاريخ، علم الأجناس البشرية، الجيولوجيا، الجغرافيا، الطبوغرافيا، الهندسة، التصوير، الرفع المعماري والتحليل الكيميائي لتحديد عمر الآثار”.

ويهتم علم الآثار الإسلامية بدراسة فرعين وهم

دراسة العمائر بكافة أنواعها وأغراضها والمدن وتخطيطها، وما تحتويه العمائر من مواد البناء ونقوش وكتابات ودراسة الآثار المنقولة من تحف فنية ومسكوكات والمخطوطات

بينما يهتم قسم ترميم الآثار بتدريس علم ترميم الآثار؛ حيث يهتم هذا العلم بدراسة مواد الآثار وصيانتها سواء كانت عضوية مثل “نسيج، مخطوطات، مومياوات” أو غير عضوية مثل “أحجار، صور جدارية، معادن، فخار”.

ويكون ذلك باستخدام أحدث الأجهزة التي يمكن أن تساعد الطالب في وضع يده علي أهم مظاهر التلف وفهم ميكانيكيتها بالإضافة إلى اختيار أفضل الطرق والمواد في العلاج والصيانة.

شروط القبول في الكلية

  • تقبل الكلية خريجي الثانوية العامة من الشعبتين العلمية والأدبية شريطة أن يكون الطالب حاصل على الحد الأدنى للقبول بالكلية
  • تقبل الكلية الحاصلين على دبلوم خريجي مدرسة الترميم فقط
  • تقبل الكلية خريجي معهد ترميم الآثار فقط

بينما تتمثل شروط القبول بقسم الآثار المصرية في أن تكون درجة الطالب 42 درجة فأكثر في مادة اللغة الإنجليزية ويجب أن ينجح الطالب في مادة تاريخ مصر القديم ومادة الآثار والحضارة المصرية القديمة.

وتتمثل شروط القبول بقسم الآثار الإسلامية في نجاح الطالب في مادة تاريخ مصر الإسلامية ومادة الآثار والحضارة الإسلامية

وبالنسبة لشعبة الترميم المعماري اجتياز اختبار القدرات في الرسم الحر للأشكال والمجسمات المعمارية وفي مادة رياضة 2، والمقررة على الثانوية العامة “شعبة علمي رياضة”

ويشترط قبول الطالب في هذه الشعبة أن يكون حاصل على شعبة علمي رياضة “الأفضلية والأولوية” وشعبة علمي علوم وشعبة ترميم معماري من مدرسة الترميم، وكذلك شعبة ترميم معماري من معهد ترميم الآثار، بشرط اجتياز اختبارات القدرات.

وبالنسبة لشعبتي الترميم العضوي وغير العضوي

  • اجتياز امتحان تحريري في مادة مبادئ ترميم الآثار
  • اجتياز امتحان قدرات في الرسم
  • اجتياز امتحان قدرات في استنساخ صورة ملونة

وتتمثل شروط القبول بقسم الآثار الرمانية اليونانية في

  • نجاح الطالب في مادة الآثار وحضارة مصر في العصرين اليوناني والروماني

الأوراق المطلوبة للالتحاق بالكلية

  1. صورتين من شهاده الثانوية العامة
  2. صورتين من شهادة الميلاد بالكمبيوتر
  3. عدد 6 صور شخصية
  4. نسخة من البطاقة الشخصية
  5. ورقة الترشيح
  6. نموذج 2 جند للطلاب الذكور فقط

تنسيق كلية الآثار جامعة القاهرة 2022

وكان تنسيق كلية الآثار جامعة القاهرة في 2022 كحد أدنى 323 درجة للشعبة الأدبية بنسبة 78.78%، والشعبة العلمية 324 درجة بنسبة 79.02% ويعتبر نظام الدراسة في كلية الآثار بنظام الساعات المعتمدة ولمدة 4 سنوات وتحتوي على شعبتي اللغة العربية والإنجليزية ويختار الطالب تخصصة ابتداءًا من السنة الدراسية الثانية.

يمكنكم قراءة المزيد عن باقي الكليات في جميع الجامعات من هنا

قد يعجبك ايضا
أضف تعليق